المصدر الاخبارية
شبكة المصدر الاخبارية

سامح مهران: المهرجان التجريبى أصبح محط اهتمام المسرحيين حول العالم

17

كتب: دينا سيد

قال د. سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى إن المهرجان اكتسب سمعة وصيتا على الساحة الدولية، وأصبح محط اهتمام الكثيرين من المسرحيين على مستوى العالم فضلا عن الاهتمام الخاص به فى محيطه العربى.

وكشف مهران عن تفاصيل الدورة 24 للمهرجان، والمقرر إقامتها فى الفترة من ١٩ وحتى ٢٩ سبتمبر الحالى بقوله: إن مسارح القاهرة ستشهد خلال الدورة الجديدة من المهرجان مشاركة 7 عروض مصرية و7 عروض من دول عربية هى وتونس، والمغرب، والعراق، والأردن، و13 عرضًا أجنبيًا، من كينيا، وأرمينيا، وأمريكا، وروسيا، وجورجيا، والصين، وتشيلى، والمكسيك، والسويد، وبلجيكا.

وأشار رئيس المهرجان إلى مشاركة شباب المسرح المصرى فى فاعليات الدورة 24 من خلال الورش التدريبية والتى يقوم بالتدريب فيها خبراء مسرحيون من عدة دول منها ألمانيا، ولبنان، وفرنسا، ونيجريا، وسويسرا، والصين.

وعن الجدل المثار حول اسم المهرجان والذى جمع بين التجريب والمعاصرة، علق مهران قائلا: «لا تعارض بين المسرح التجريبى والمعاصر، فكلاهما يضيفان لبعضهما البعض، والمسرح المعاصر شأنه شأن المسرح التجريبى، يهتم بالجسد للتعبير عن المشاعر الإنسانية.
وأوضح رئيس المهرجان: أن تيمة المهرجان الحقيقية هى التنوع والانفتاح على الثقافات المختلفة لإنتاج ما يعرف بفكرة تناسج الثقافات، فالمشاهدة قائمة على تدريب المتلقى لاستيعاب الثقافات المتعددة.

ومن جانبه أعلن المخرج ناصر عبدالمنعم منسق عام المهرجان عن العروض المصرية المشاركة فى فاعليات الدورة 24، وهى «يوم أن قتلوا الغناء» للمخرج تامر كرم، و«الجسر» إخراج وليد طلعت، و«قواعد العشق الأربعون»، و«التجربة» من إخراج أحمد عزت، و«شامان» إخراج سعيد سليمان، و«نساء بلا غد» إخراج نور غانم، ومسرحية «السفير» إخراج أحمد السلامونى.
يذكر أن إدارة المهرجان التجريبى والمعاصر كانت قد أقامت مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة المهرجان، ود. دينا أمين، مدير المهرجان وود. أسماء يحيى الطاهر ومنى سليمان المديرتان التنفيذيتان للمهرجان.

المصدر : الشروق

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل ....