المصدر الاخبارية
شبكة المصدر الاخبارية

مهرجان المسرح التجريبى يطلق دورته «24» على إيقاعات الطبول والمزمار البلدى

4

كتب: دينا سيد

«أهلا بكم على أرض مصر أهلا بكم فى فضاء من فضاءات الحرية».. بتلك الكلمات رحب وزير الثقافة حلمى النمنم بضيوف مصر المشاركين فى فاعليات الدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، والذى انطلقت أعماله مساء أمس من خلال احتفالية فنية أقيمت مساء أمس الاول على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.
وقال النمنم فى كلمته: أهلا بكم فى دورة جديدة لمهرجان المسرح التجريبى والمعاصر الذى نجحنا فى استعداداته العام الماضى، فعندما نقول المهرجان المسرح التجريبى فإننا نعلو فى المقام الأول الحوار.. والحوار يعنى الحرية.. والحرية تعنى التغير والتعدد والتنوع، وهو ما نسعى إليه فى مصر والعالم العربى. 
وأشار الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان إلى أهمية وجود هذه التظاهرة الفنية الثقافية فى هذا التوقيت الذى يشهد فيه العالم صراعات عنيفة.
وقال فى كلمته: المسرح التجريبى يكشف ويزيح الأقنعة، يختلف، يناقش، يصارع، يستشرف المستقبل ويعلو على الايديولوجيات ويفضح بؤسها.
وأضاف مهران: هذا الحوار يتيح لنا أن نعيد التفكير فى الطريقة التى كنا نفكر بها لنعبر طرقا، ينشط الحواس التى تمتلكك التجارب الخاصة.
وأضاف رئيس المهرجان: إن فضاء المسرح المشحون بالدم والنار الساعيين إلى الوصول بنا إلى شواطئ آمنة ورحمة تسعى إلى الجميع بغير إقصاء لأحد على أساس الدين أو العرق أو اللون، فالمسرح هو دولة المواطنة حقا إنه ولد من رحم المدنية التى ترد إلينا ما تناسيناه من تسامح وتعددية وعدالة تلحق بالظلم أيا كان مصدره فترده عن غيه فمن دخل المسرح أو عمل به أو شاهد به هو آمن من شرور العالم كله.
شهد حفل الافتتاح تكريم وزير الثقافة لاسم الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، وتسلمت درع التكريم زوجته الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز، كذلك كرم المهرجان 4 شخصيات مسرحية تقديرا لإسهاماتها فى إثراء الحرك المسرحية ببلادهم، وهم الألمانية اريكا فيشر التى تغيبت عن تسلم تكريمها وتسلمتها عنها الدكتورة مروة مهدى، وكذلك كرم المهرجان الأمريكى مارفن كارلسون، والصينى مونغ غونغ خواى، والناقد المغربى حسن المنيعى.
الحفل الذى قدمه الفنان محمد رياض شهد عرض فيلم تسجيلى عن المهرجان والفرق والدول المشاركة به، ومقتطفات من العروض، وندوات واللقاءات الفكرية والورش التدريبية، استعرض الاعمال المشاركة من مختلف الدول، وذلك إضافة إلى فقرة استعراضية قدمتها فرقة الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك من خلال عرض قصير لزفة بالطبل والمزمار البلدى والتنورة التراثية والتى تفاعل معها الجمهور مما دفعهم لتقديم التحية لهم بالهتاف والتصفيق الحاد. 
وفى الجزء الثانى من الحفل تم عرض مسرحية «الشقيقات الثلاثة» لفرقة تبليسى للموسيقى، والدراما من جورجيا، عن نص للكاتب الروسى أنطوان تشيكوف، ومن إخراج قنسطنطين بورتسيلادزى.
وحرص على حضور حفل افتتاح مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى والمعاصر عدد من قيادات وزارة، ومنهم الدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح، والمخرج هشام عطوة رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية، الدكتور خالد عبدالجليل رئيس المركز القومى للسينما، والمخرج ناصر عبدالمنعم منسق عام المهرجان التجريبى، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان، فضلا عن حضور عدد كبير من نجوم الفن والثقافة والمسرح، ومنهم والفنانة مديحة حمدى، والليبية خدوجة صبرى، وأحمد الشافعى، وسيف عبدالرحمن، والفنانة سحر نوح، وميريت عمر الحريرى، والمخرج السينمائى أشرف فايق.

المصدر : الشروق

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل ....