المصدر الاخبارية
شبكة المصدر الاخبارية

“أوبر” تخطو للأمام بالاستثمار مع “سوفت بنك”

8

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– جمّعت شركة “أوبر” الملايين لرصيد رأس مالها منذ تأسيسها، ولكن يبدو وأن استثماراً جديداً قد يكون الأهم لديها، بل وأكثرها تعقيداً.

إذ أعلنت الشركة الناشئة التي اشتهرت بتوفير خدمة النقل المشترك عن توقيعها اتفاقية مع صندوق “سوفت بنك” العملاق الياباني، بعد أشهر من الشكوك حول اتفاقية مشتركة بين الطرفين.

وقالت الشركة في بيان لها: “لقد دخلنا اتفاقية لتشكيل تحالف يقوده سوفت بنك ودراغونير لاستثمار محتمل،” ورغم أن الشركة لم توفر تفاصيل عن حجم الاتفاقية وطبيعتها إلا أن مصدراً مقرّب قال إنه لم يتغير عن التقارير الواردة سابقاً.

انفوجرافيك: أين يضع صندوق الدعم السعودي الضخم مع “سوفت بنك” استثمارته؟

إذ نقلت CNNMoney الشهر الماضي بأن “سوفت بنك” كانت تبحث باستثمار بمليار دولار في “أوبر” بقيمتها البالغة 69 مليار دولار، ويتوقع أن يشتري الصندوق الاستثماري أسهماً من أصحابها الحاليين بسعر منخفض، وفقاً للسعر المحدد من قبل البائعين.

لكن بياناً صادراً عن “سوفت بنك” حمل صيغة أقوى، إذ قال الرئيس التنفيذي لمكتب استشاري الاستثمار بـ “سوفت بنك” ورئيس مجلس الإدارة في “سوفت بنك”، راجيف ميسرا إن “سوفت بنك” قد لا تواصل باتفاقية الاستثمار إن لم تحصل على أسعار المناقصة المرغوبة من أصحاب الأسهم.

هل ستستثمر بـ Play Overlay

هل ستستثمر بـ “أوبر” لدى عرض أسهمها للعامة؟ 1:47

وقد لمّح رئيس “سوفت بنك”، ماسايوشي سن، أكثر من مرة إلى أن الصندوق سيستثمر في “ليفت” أي منافسة “أوبر” للضغط على الأخيرة بالتقليل من أسعار بيع أسهمها للصندوق.

جيف بيزوس يبيع 1.1 مليار دولار من حصته بأمازون

لكن هنالك مخاطر بالنسبة لـ “أوبر” فإن لم تنجح الصفقة فإن أموال “سوفت بنك” قد تذهب لأكبر منافسيها بالولايات المتحدة، “ليفت”، التي حظيت باستثمار من “ألفابيت”، الشركة الأم لـ “غوغل” بمبلغ مليار دولار.

وفي حال نجاح الصفقة فإن “سوفت بنك” ستتولى دور الداعم لـ “أوبر” بالأخص بعد السنوات الأخيرة من دخول أعضاء مجلس إدارة جدد وخروج آخرين، ليساعد الصندوق بإعادة الثقة بمجلي إدارة الشركة.

كما أن نجاح الصفقة قد يكون بمثابة عرض أولي جماهيري مصغّر، لشركة “أوبر” قبل عرضها بالفعل للاكتتاب العام عام 2019. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل ....