المصدر الاخبارية
شبكة المصدر الاخبارية

سفير المكسيك بالقاهرة:أطلقنا مباردة لتشجيع مواطنينا بالخارج لتطوير بلدهم

خوسيه اوكتافيو سفير المكسيك بالقاهرة
100

 

 

قال خوسيه اوكتافيو سفير المكسيك بالقاهرة، إن المكسيك أطلقت مبادرة 3فى1، لتشجيع المواطن المكسيكي بالخارج على التبرع بدولار نظير دولار من الحكومة وآخر من المجتمع المدني لتطوير مدنهم.

 

مشيرا إلى تاريخ ظاهرة الهجرة بالمكسيك ومراحل ازديادها تتمحور فى السبعينات من القرن الماضي، وازدادت حدتها عند حدوث الأزمة الإقتصادية المتفاقمة في الثمانينات والتسعينات، لذا تعد ظاهرة الهجرة ظاهرة حديثة بالنسبة للمكسيك.

 

وأوضح أن ٩٧٪‏ من المكسيكيين المغتربين يعيشون بالولايات المتحدة الإمريكية، ومع وقوع حادث ٩ سبتمبر ٢٠٠١ الإرهابي، أصبحت سياسات الهجرة داخل أمريكا أصعب، وأصبح عبور الحدود الإمريكية المكسيكية أمر غاية في الصعوبة، فما كان على المكسيكيين المقيميين بالولايات المتحدة الامريكية إلا البقاء بها وانفصالهم عن عائلاتهم بالمكسيك.

 

مضيفا أن المكسيك تنظر دائماً إلى قدرات مواطنيها، وتعمل على الربط بين خبراتهم بالداخل، خاصة وأنها تملك ١٢ مليون مغتربًا، مؤكدا أن الهدف الرئيسي من تواجد اتحاد للمكسيكيين بالخارج هو خدمة مصالحهم وربطهم بالقنصليات في الدول المقيمين بها.

 

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التى تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بمشاركة 24 سفيرا من مختلف دول العالم، لبحث تبادل الخبرات حول خدمة المواطنين بالخارج، وتحقيق أقصي استفادة للمواطنين فى الخارج، وبحث سبل دعم خطط الحكومة فى المبادرات التى تطلقها للاستفادة من خبرات المواطنين فى الخارج، ومناقشة حقوقهم، وطرح رؤى للاستفادة من تجارب الدول المختلفة فى مشاركة مواطنيها بالخارج فى المشاركة السياسية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل ....