المصدر الاخبارية
شبكة المصدر الاخبارية

أسبوع ﻷفلام العالمي يوسف شاهين في مسرح اسطنبولي بلبنان

يوسف شاهين
103

ينظم مسرح إسطنبولي في لبنان أسبوع أفلام تحية إلى المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين وذلك من خلال عرض مجموعة من أفلامه وهي فيلم (باب الحديد)و (المصير)و (المهاجر) و(الأرض) إبتداءً من الأحد 26 فبراير الجاري عند الساعة السادسة مساءً في سينما ستارز في مدينة النبطية بجنوب لبنان .

 

ولد يوسف شاهين عام 1926 في مدينة الإسكندرية في أسرة متوسطة لمحام هاجر إلى مصر من زحلة بلبنان في القرن 19، وأم من أصل يوناني ، وبدأ دراسته في كلية (سان مارك) الفرنسية بالإسكندرية ومنها إلى (كلية فيكتوريا) الإنجليزية في مرحلته الثانوية، وسافر عام 1946 إلى الولايات المتحدة حيث درس الفنون التمثيلية بكلية (مسرح باسادينا) بكاليفورنيا.

وبعد عودته لمصر قرر أن يتحول للإخراج وساعده المصور (ألفايس أورفانيلّي) في البدء بالعمل في السينما ، وأخرج أول فيلم له (بابا أمين) عام 1950 وتلاه بفيلم (ابن النيل) الذي دُعي فيه لمهرجان (كان) السينمائي للمرة الأولى . وبعد قيام ثورة يونيو كان فيلمه (صراع في الوادي) الذي قدم فيه النجم العالمي (عمر الشريف) للمرة الأولى،وصنع بعدها عددًا من الأفلام منها (باب الحديد) و (الناصر صلاح الدين) وصنع فيلمين في لبنان هما (بائعة الخواتم) من بطولة (فيروز) و(رمال من ذهب) .

 

وعاد بعدها لمصر ليقدم فيلم (الأرض) وفيلمين متتاليين هما (الإختيار) و(العصفور) و(عودة الابن الضال) عام 1976 وتلاه بفيلمه الذي نال عنه جائزة الدب الفضي بمهرجان برلين وأول أفلام رباعية سينمائية ذاتية وهو فيلم (إسكندرية…ليه؟) كون الثلاث الأفلام الآخرى هي (حدوتة مصرية)، (إسكندرية كمان وكمان) و(إسكندرية، نيويورك).

 

وفي العام 1985 قدم (وداعًا بونابرت) و (اليوم السادس) من بطولة النجمة الفرنسية المصرية (داليدا) وفيلم (المهاجر) عام 1994 و(المصير) عام 1997 الذي ترشح فيه للسعفة الذهبية من مهرجان (كان) ونال في نفس الدورة جائزة (إنجاز العمر) في دورة المهرجان رقم خمسين ،وحصل من مهرجان (كان) على جائزة (فرانسوا شاليه) عن فيلمه التالي (الآخر) 1999، أما آخر أفلامه هو (هي فوضى) ، حيث توفي في 27 يوليو 2008 عن عمر ناهز الثانية والثمانين عامًا .

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل ....