المصدر الاخبارية
شبكة المصدر الاخبارية

الأردن يرفض تسليم أسيرة فلسطينية ﻷمريكا

65

قررت محكمة أردنية عليا وهي محكمة التمييز الأردنية، اليوم الإثنين، رفض تسليم الأسيرة الفلسطينية المحررة أحلام التميمي إلي السلطات الأمريكية لمقاضاتها بتهمه حمل أسلحة دمار شامل.

وكانت شرطة الإنتربول قد أعلنت أن المواطنة الأردنية الفلسطينية أحلام عارف التميمي مطلوب تسليمها للسلطات الأميركية في الولايات المتحدة عن جرم استخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطن أميركي وأنه صادر بحقها نشرة دولية حمراء.

تاريخ من الإتفاقيات

وكشف مصدر قضائي أن المملكة والولايات المتحدة وقعتا بتاريخ 28 آذار 1995 معاهدة بينهما لتسليم المجرمين الفارين لديهما، موضحاً أن المعاهدة لم يصادق عليها مجلس الأمة استكمالاً لمراحلها الدستورية على الرغم من توقيعها.

وأضاف أن الاتفاقية تعدّ غير نافذة ولا مستوجبة للتطبيق، مما يترتب على ذلك عدم قبول طلب التسليم، وفقاً لقرار محكمة التمييز؛ “لأن طلبات تسليم المجرمين المرسلة إلى السلطات المختصة في المملكة من دولة أجنبية لا تكون مقبولة ما لم تكن نتيجة معاهدة أو اتفاق معقود ونافذ بشأن المجرمين”.

 

وقائع القضية

وحول وقائع القضية التي تعود إلى تاريخ 6 أيلول 2016، قال المصدر إن قاضي صلح جزاء عمان تسلم كتاباً من إدارة الشرطة العربية والدولية تضمن أن المواطنة الأردنية أحلام عارف التميمي مطلوب تسليمها للسلطات الأميركية في الولايات المتحدة عن جرم استخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطن أميركي وصادر بحقها نشرة دولية حمراء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل ....