توقعات بإرتفاع أسعار البترول بعد قرار قطع العلاقات مع قطر

إرتفاع سعر خام برنت إلي 50 دولار

منصات إستخراج البترول
1,409

كتب / Written by: رندا مشالي

كشفت وكالات أنباء عالمية عن احتمالات شديده لصعود أسعار النفط والبترول في العالم بعد أزمة العلاقات الخليجية – الخليجية التي صعدت علي الواجهة اليوم، بعدما قطعت كل من الأمارات والسعودية والبحرين علاقتهم مع السعودية .

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن أسعار النفط الأجلة لخام برنت قد ارتفعت بمقدار 1% بعد قرار دول مجلس التعاون الخليجي قطع العلاقات مع قطر، ليتخطى سعر برميل النفط أكثر من 50 دولار للبرميل.

وقالت الوكالة إن المخاوف من حدوث انشقاق عربي كبير في المنطقة سيؤثر في أسعار البترول عالميا بشكل واسع، وسيؤدي إلي صعود البترول إلي أرقام قياسية في المنطقة الغنية بالبترول علي مستوي العالم .

تأتي الخطوة بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومن بين أعضائها السعودية والإمارات وقطر، في الفترة الأخيرة على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام من أجل تقليص الفجوة بين العرض والطلب في السوق ودعم الأسعار.

ولم يتضح بعد كيف ستؤثر الأزمة السياسية على صناعة القرار داخل أوبك التي تعد السعودية أكبر منتج فيها.

واستبعد مصدر بقطاع النفط السعودي أن تؤثر الخطوة تأثيرا كبيرا على صناعة القرار بأوبك مشيرا إلى أن خلافات سياسية أخرى داخل المنظمة، مثل ما بين السعودية وإيران، لم تمنع أوبك من الاتفاق على سياسة النفط.

ويعتقد إن الأزمة سوف تصيب أيضا قطاع الغاز الطبيعي المسال، حيث تمتلك قطر وحدها ثلث الطلب العالمي علي الغاز المسال، في الوقت الذي تعتمد فيه عدد من دول الخليج العربي وخاصة الإمارات وأيضا مصر التي اعلنت قطع علاقتها مع قطر علي الغاز من دولة قطر.

وتلبي قطر نحو ثلث الطلب العالمي على الغاز المسال وقد استوردت مصر، التي تكافح لتلبية حاجاتها من الكهرباء، 857 ألف متر مكعب شهريا في المتوسط من قطر منذ يناير 2016 وفقا لبيانات الشحن البحري على مؤشر تومسون رويترز.

ويستخدم هذا النوع من الوقود على نطاق واسع في توليد الكهرباء كما في مصر.

كانت مصر أرست العام الماضي مناقصة كبيرة لإمدادات 2017، جزء كبير منها تورده قطر، لكن متعاملين قالوا إن نمو الإنتاج المحلي ومصادر بديلة مثل النرويج ونيجيريا والولايات المتحدة قد تسد أي فجوة محتملة.

واستوردت الإمارات في المتوسط 190 ألف متر مكعب من الغاز المسال شهريا من قطر منذ يناير كانون الثاني 2016.

وتظهر البيانات أن الكويت استوردت في المتوسط 283 ألف متر مكعب من الغاز المسال شهريا من قطر منذ 2016.

وقال مستوردون إن من المستبعد أن تتأثر الشحنات المتجهة إلى المشترين الآسيويين، أكبر مستوردي الغاز المسال في العالم، ما لم يحدث تصعيد خطير.

About رندا مشالي

صحفية مصرية بموقع المصدر الإخباري مهتمة بالشأن العام ومجريات الأمور الإقليمية
الرابط المختصر

قد يعجبك ايضا

تعليقات

جاري التحميل ....
%d bloggers like this: